المحرر موضوع: اعرف أنواع الألماس  (زيارة 65 مرات)

ابو ابراهيم السعدي

  • زائر
اعرف أنواع الألماس
« في: أكتوبر 17, 2017, 03:15:11 مسائاً »
السلام عليكم
اعرفكم على انواع الماس ودرجاته
مفال مهم

أنواع الألماس
للألماس مجموعة من الأنواع، ومنها:

ماسة اليوبيل

اكتُشفت هذه الماسة في عام 1895م، ويصل وزنها بعد صقلها إلى 245 قيراطاً، واستخدمتها الملكة فكتوريا ملكة إنجلترا في عام 1897م، وفي عام 1930م تم بيعها لمعرض مجوهرات في لندن، وتُصنّف درجة لونها ضمن الألوان الداكنة.

 

ماسة جنوب إفريقيا

تم اكتشافها في جنوب إفريقيا، في بداية عمليّات التنقيب عن الألماس، وشراها تاجر إنجليزي، وباعها إلى معرض المجوهرات في جنوب إفريقيا، ويصل وزنها بعد صقلها إلى 47.75 قيراطاً، واشترتها سيدة من الثريّات، مقابل 125 ألف دولار.

 

ماسة فلورنتين
وتسمى أيضاً الماسة النمساوية الصفراء، تعد من أجمل الماسات في العالم، تم اكتشافها في الهند، ويصل وزنها بعد صقلها إلى 137 قيراطاً، وتمتاز بدرجة لونها الذي يمزج اللونين الأصفر والأخضر، واشترتها عائلة ثرية في مدينة فلورنسا في إيطاليا، ومن ثم حصلَ عليها ملك النمسا، وما زالت موجودة في قصره.

 

ماسة الشاه
تُرجّح الآراء أن هذه الماسة اكتشفت أول مرة في الهند، في عام 1665م، وتحتوي على كتابات أثريّة، خاصة بحاكمين من الهند، وملوك فارس وهم: برهان شاه، وشاه جهان، وفتح علي شاه، ويصل وزنها بعد صقلها إلى 88 قيراطاً، وتوجد هذه الماسة اليوم في قصر الكرملين في روسيا.

 

ماسة كلينان
وتسمى أيضاً نجمة إفريقيا، وهي أكبر نوع من أنواع الألماس المكتشف في العالم، وتم اكتشافها في جنوب إفريقيا، في عام 1905م، وكان وزنها كبيراً جداً مقارنة بأنواع الألماس الأخرى، وقُدمت كهدية إلى ملك إنجلترا، إدوارد السابع، وتم تقسيم هذه الماسة إلى عدة قطع، ويصل وزنها بعد صقلها إلى 2.530 قيراطاً.

 

ماسة ريجنت
تم اكتشافها في الهند، في عام 1701م، وكانت مُلكاً لحاكم مدراس وليم بت، ويصل وزنها بعد صقلها إلى 140 قيراطاً، ومن ثم باعها وليم في عام 1717م لفرنسا، ولكنها سُرقت، وتمكنت فرنسا من استرجاعها مجدداً.

 

درجات الألماس
يُصنّف الألماس إلى مجموعات من الدرجات اللونيّة، وتحدد درجة الماسة، ومدى النقاء فيها، والطريقة المناسبة في صقلها، حتى تحافظ على جودتها، ومن هذه الدرجات:

درجات (N – Z / K – M): هو الألماس ذو اللون الملحوظ.
درجات (J – I): هو الألماس شبه عديم اللون، أي يكون لونها خافتاً.
درجات (H-G): هو الألماس شبه عديم اللون، أي من الصعب اكتشاف درجة لونه.
درجات (E-F): هو الألماس عديم اللون، ولكن من الممكن الكشف عن جزء بسيط جداً من لونه.
الدرجة (D): هو الألماس عديم اللون.

Aroa

  • زائر
رد: اعرف أنواع الألماس
« رد #1 في: أكتوبر 18, 2017, 07:04:52 صباحاً »
شكرا جزيلا لكم على كتابة هذا الموضوع

مسعود الليل

  • زائر
رد: اعرف أنواع الألماس
« رد #2 في: أكتوبر 18, 2017, 09:28:39 صباحاً »




يسلمووو ايدك ابو ابراهيم على المعلومات الجميله