الدراسة في تركياالماجستير في تركيا

منح دراسية لدرجة الماجستير و الدكتوراه في تركيا

دراسة الماجستير و الدكتوراه في تركيا

 

المنحة التركية هي منحة تقدمها الحكومة التركية للطلاب الاجانب من جميع انحاء العالم تعتبر المنحة التركية من اشهر برامج المنح حول العالم وذلك لانه يشمل جميع التخصصات تقريبا وجميع الفئات الدراسية كما تقدم الحكومة التركية ما لا يقل عن ٤٠٠٠ منحة سنويا مما يؤدي الي ارتفاع نسبه القبول للمتقدمين كما تعتبر الجامعات التركية من افضل الجامعات في الوقت الحالي بسبب الحصول العديد من الجامعات التركية علي ترتيب عالي ولدي تركيا العديد من الجامعات المصنفة من ضمن افضل ١٠٠ جامعه في العالم.

 

  • توفر برامج المنح التركية المزايا التالية للطالب

    • الاقامة في سكن مخصص للطلاب مجاناً في سكنات الجامعات الحكومية ويمكن للطلاب الذين لايفضلون البقاء في سكنات الجامعات الحكومية ان يستخدمو خياراً أخر علي نفقتهم الخاصة وتتوفر فيه خدمات مختلفة بالاضافة إلي وجبات الطعام اليومية.
    • التأمين الصحي ويتم عمل للطلاب تأمين صحي حكومي يمكنهم من خلاله تلقي العلاج في المشافي الحكومية مجاناً ومن بعض المشافي الخاصة بدفع رسوم زهيدة.
    • دراسة اللغة التركية لعام كامل في أفضل مراكز تدريس اللغة ويدرس الطلاب المنح التركية اللغة التركية لعام كامل إذا لم يكونو قد وصلوا إلي المستوي المطلوب في معرفة اللغة التركية وهذا ينطبق حتي علي الطلاب الذين يتلقون تعليمهم بلغات أخري غير التركية وخلال فترة دراسة اللغة يواصل الطلبة تلقي مميزات المنحة كاملة.
    • تذكرة طيران للدخول إلي تركيا وتذكرة طيران للخروج منها بعد إنهاء مراحل الدراسة.
    • التمتع بمزايا إذن إقامة الطالب وبطاقة المواصلات المخفضة وبطاقة زيارة المتاحف والاماكن الاثرية مجاناً.
    • لايدفع الطلاب المتلقون للمنحة رسوماً جامعية.

    بالإضافة إلى راتب شهري للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة:

    1.                                                              مرحلة البكالوريوس: 550 ليرة تركية شهرياً
    2. مرحلة الماجستير: 800 ليرة تركية شهرياً
    3. مرحلة الدكتوراه: 1100 ليرة تركية شهرياً
    4. منحة البحث: 2000 ليرة تركية شهرياً
  •  توضيح هام: تم الانتهاء من التسجيل في المنح التركية لعام 2017 بتاريخ 31 مارس الماضي وسيتم الاعلان عن فتح باب التقديم مرة أخرى في يناير 2018 ان شاء الله. 
    • مرحلة البكالوريوس
    • مرحلة الماجستير (الماستر)
    • مرحلة الدكتوراه 

    الشروط والوثائق المطلوبة للتقدم إلي برامج المنح التركية لمرحله البكالريوس:

    1. الا يكون ملتحقاً بإحدي الجامعات التركية بنفس المستوي التي ينوي التقدم اليه
    2. ان يكون قد تخرج او علي وشك التخرج من المرحلة الدراسية السابقة للمرحلة التي ينوي التقدم اليها.. فالبتالي يمكنك التقديم بوثيقة من المدرسة التي يقوم الطالب بدراسة الثانوية العامة  بها تثبت ان المعدل الحاصل عليه في السنة الثانية في الثانوية هو لايقل عن معدل 70% وانك مقيد بالمرحلة الثالثة بالثانوية العامة وعلي اثرها يمكنك التقديم لحين صدور شهادة الثانوية العامة التي سوف تحصل عليها وعليك ان تحصل أيضأ علي معدل لايقل عن 70 % كحد أدني مطلوب حتي تستطيع التسجيل في برامج المنح التركية.
    3. الا يقل سن المتقدم عن 1-1-1996 وان لايتجاوز سن 21 عاماً لمرحلة البكالريوس ( بأنتظار تحديث المعلومات للعام المقبل ) وسيتم الاعلان عن اي تحديثات
    4. الا يقل معدله في الثانوية عن 70% لكافة التخصصات الراغبون بها الطلاب بخلاف المجموعة الطبية ( بأنتظار تحديث المعلومات للعام المقبل ) وسيتم الاعلان عن اي تحديثات
    5. الطلاب الراغبون بتخصصات المجموعة الطبية يجب ان يكون المعدل في الثانوية العامة 90% بحد أدني وهي تخصصات (الطب البشري وطب الاسنان والصيدلة) ( بأنتظار تحديث المعلومات للعام المقبل ) وسيتم الاعلان عن اي تحديثات

     

    الاوراق المطلوبة لطلاب البكالوريوس للتقديم الي برامج المنح التركية هي:

    1. صوره عن جواز السفر ساري المفعول أو بأمكان الطالب التقدم بالهوية الوطنيه وفقاً لجنسية الطالب
    2. صوره كشف الدرجات
    3. صورة عن شهاده الثانويه العامه
    4. صورة فوتوغرافية بخلفية بيضاء او زرقاء
    5. ملاحظات هامه : -الطلاب الذين لم يتخرجو بعد وعلي وشك التخرج من الثانويه العامه عليهم إحضار كشف الدرجات حتي اخر فصل دراسي قامو بدراسته-هناك بعض الشهادات تصدر من عده دول ومرفق بوثيقه واحده شهاده الثانويه العامه وكشف الدرجات لامانع من هذا ولكن في حاله وجود اي معلومات لدي الطالب من الدوله المستخرج منها شهاده الثانويه ان شهاده الثانويه وكشف الدرجات كل منهم في وثيقه علي حدي علي الطالب التأكد من هذا الامر وان يتوفر لديه تلك الوثيقتين علي حدي-يفضل ان ترسل كافه الوثائق مستخرجه عن طريق الماسح الضوئي (إسكان ) لوضوح بيانات الطالب في  كافه الوثائق العلميه المرسله من جانب الطالب

     

     

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق