ابرز المعالم في تركياالخدمات السياحية

مدينة هوبا في تركيا

تُعدّ مدينة هوبا التركيّة إحدى أهمّ المدن التجاريّة والسياحيّة المُطلّة على البحر الأسود، وتمتلك إطلالة ساحليّة رائعة، فيتسارع إليها السياح من مختلف أنحاء العالم، مع وجود فنادق من الدرجة الممتازة، والمطاعم التي تلبّي كافّة الأذواق. إلاَّ أنّ هذه المدينة تُعاني من ارتفاع عدد المصابين بمرض السرطان، ويُعزى ذلك إلى كارثة تشيرنوبيل، حيث ازدادت معدّلات الإصابة به بين عامي 2001م و2004م في منطقة البحر الأسود وخاصّة في هوبا، وزادت أعداد الوفيّات التي بلغت 47.9% بسبب السرطان.

الموقع

تقع مدينة هوبا في الدولة التركيّة، في مقاطعة أرتفين، في شمال شرق البلاد، على الساحل الشرقي للبحر الأسود، وتبعد عن مدينة أرتفين حوالي 67كم، وتبعد عن الحدود مع جمهوريّة جورجيا 18كم من معبر سارب.

السكّان

إنّ عدد السكّان في مدينة هوبا، وبحسب إحصائيّة سكانيّة عامّة جرت عام 2012م، بلغت في القسم الحضري حوالي 18296 نسمة، وفي المنطقة بلغت حوالي 33129 نسمة، وبكثافة سكّانيّة 160 نسمة في كم2.

لمحة تاريخية

كانت المنطقة جزءاً من مملكة كولخيس، لكنّها كانت دائماً عرضة للغزوات، حيث غزاها السكيثيون من مختلف أنحاء القوقاز، ثمّ البيزنطيّون، ثمّ الأتراك السلاجقة بقيادة ألب أرسلان، ثمّ الجيوش الإسلاميّة بقيادة حبيب ابن الخليفة عثمان الذي سيطر على المنطقة.

المناخ

يُعدّ مناخ مدينة هوبا مناخاً معتدلاً رطباً، على الرغم من أنّ شهرَي تموز وآب فقط هي الأشهر الدافئة، حيث تتساقط الثلوج على مدار شهر الشتاء، وتكون الهطولات المطريّة وفيرة في جميع أشهر السنة.

اقتصاد هوبا

لعلّ اقتصاد مدينة هوبا يستند بالدرجة الأولى على التجارة، وصيد السمك، والقطاع الزراعي، وأشهر هذه الزراعات هي الشاي والمكسّرات وخاصّة البندق، وفواكه الكيوي، ويوجد فيها معلمون لصناعة الشّاي، وأيضاً تجري فيها أعمال النحاس في البحر الأسود، وهنالك محطّة لتوليد الطّاقة الحراريّة.

يُعدّ ميناء هوبا إحدى أهمّ الموانئ لنقل الصّادرات التركيّة إلى مختلف أنحاء البلاد، وتدير هذا الميناء شركة خاصّة تُعرف باسم هوبا ليماني، وهي نشطة في التجارة الدوليّة، كما تمتلك مدينة هوبا خطوط السكك الحديدية مباشرة إلى طرابزون، وريز، وأرتفين، وأردها، وكارس، أرزوروم، والسارب التي تذهب منها إلى جورجيا، إذ فُتحت بوابة الحدود سارب في 31 من شهر آب لعام 1988م، حيث وقّعت اتفاق النقل البرّي الدولي بين الاتحاد السوفياتي وتركيا، الأمر الذي أعطى دفعة كبيرة لهوبا في التجارة والسياحة.

مشاهير هوبا

أديم بويوك، وهو لاعب كرة قدم، مواليد 1987م.
كاظم كويونكو، وهو عازف جيتار ومغنّي، مواليد 1971 وتوفّي عام 2005م.
تولغان زنجين، لاعب كرة قدم، مواليد 1983م.
ليفنت يازكي، مصّور وموسيقي، مواليد 1970م.
محمد ناسي ديدال، مدير فنّي الرسوم المتحرّكة، مواليد 1959م.
مصطفى توبالوغلو، مغني وناشط سياسي، مواليد 1957م.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق