ابرز المعالم في تركياالخدمات السياحية

مدينة مرسين التركية

تشتهر تركيا بإطلالتها المتميزة على البحر الأبيض المتوسط ومن أبرز مدنها المشهورة هي مدينة مرسين السّياحية، وكغيرها من المدن السّاحلية كانت مركزاً ومقصداً للكثير من الأمم التي سكنتها قديماً، حيث تنتشر في هذه المدينة الآثار التّاريخية التي تدل على من سكنها، ومن أشهرهم الرّومان والعرب المسلمون والمماليك والمغول والعثمانيون، فالمدينة كانت ميناءً مهماً للكثير من السّفن الحربية والتّجارية، وسنتعرف معاً على هذه المدينة.

موقع مدينة مرسين

مرسين هي مدينة ساحلية وهي عاصمة محافظة مرسين التي تقع جنوب تركيا في منطقة شوكورأوفا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بالقرب من جبال طوروس المشهورة، ويبلغ طول ساحل المدينة ثلاثمائة وواحد وعشرين كيلومتراً.

معالم مدينة مرسين

تحتل مرسين كما ذكرنا موقعاً استراتيجياً متميزاً على البحر الأبيض المتوسط، وهي من الموانئ المهمة والكبيرة، حيث شهدت وما زالت تشهد التجارة البحرية للكثير من السفن المختلفة.

يعتبر الآشوريون أول من استوطن مرسين قبل الميلاد، ثم الرومان وبعدها فتحها المسلمون في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، واحتلها الرومان مرة أخرى وبعد ذلك أصبحت ولاية عثمانية. هناك الكثير من الآثار التاريخية والمعالم المهمة في مرسين، ومنها ما يلي:

قلعة معمورة

هي قلعة ضخمة بُنيت في عهد الحضارة الرومانية؛ وذلك للدفاع عن المدينة وحمايتها من جهة البحر ضد الغزوات البحرية التي يشنها الأعداء.

قلعة بالان كيشليك

هي قلعة رومانية العهد وتتوسط البحر الأبيض على مسافة عشرين كيلومتراً من الساحل، فالقلعة بمثابة خط دفاعي أول وبرج لمراقبة حركة القادمين للمدينة، وكذلك مركز استجمام لملوك وأمراء الرومان، ويمكن زيارة القلعة من خلال الزوارق أو القوارب المخصصة لنقل السياح.

مدينة كاينتليس الأثرية

اشتهر الرومان بالفن المعماري العريق على غرار المدن الرومانية الأثرية كتدمر، وجرش، ومدينة كاينتليس التي بناها الرومان في مرسين، حيث تضم المدينة مدرجاً كبيراً للاستعراض، وحمّامات، وبيوتاً منحوتة بالجبال تخصّ العامة، وقصوراً فخمة خاصة بملوك تلك الفترة.

السّاحل الرّملي

تتميز مرسين بسواحل شواطئها التي تتميز بالهدوء والنقاء، والتي بُنيت فيها الكثير من الفنادق الضخمة التي تلبي أعداد السياح المتزايدة إلى مرسين، ويعتبر الشاطىء الرملي الذي يقدر طوله بمائة وثمانية كيلومتر الساحل المفضل للكثير من الزوار وصيادي الأسماك.

منطقة طرسوس

تقع طرسوس في الجهة الشرقية لمرسين وهي تتبع لسلسلة جبال طرسوس التي تنتهي بلبنان، ومن أشهر معالمها متحف طرسوس الذي يحاكي تاريخ الحضارات القديمة التي سكنت مرسين، وقبر النبي دانيال عليه السلام، ومغارة أصحاب الكهف، وبئر سانت باول ومنزله، ويقع في هذه المنطقة وادي أنامور ونهر غوسكو ذا منبع واحد من جبال طوروس، ومصب واحد في البحر المتوسط، وتشتهر المنطقة بشلال إيليسو الذي يتميز بمياهه المعدنية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق