ابرز المعالم في تركياالخدمات السياحية

مدينة زنقل في تركيا

تأسّست مدينة زنقل التركيّة عام 1849م، وكانت عبارة عن بلدة وميناء لمناجم الفحم القريبة في إريجلي، لذلك فإنّها حتّى اليوم تظلّ تجارة الفحم من نشاط المدينة الاقتصادي الرئيسي، ولعلّ هذا ما يجعل من هذه المدينة من أعلى الاقتصادات ذات الدخل بين المدن التركية.

تعرّضت مدينة زنقل الساحليّة لقصفٍ مكثّف من جانب الروح خلال الحرب العالميّة الأولى، واعتباراً من عام 1920م كان الميناء تحت سيطرة شركة هيراكليا للفحم.

أصل تسمية مدينة زنقل

هنالك العديد من النظريات المختلفة بشأن أصل تسمية هذه المدينة، ومنها أنّه يأتي من منطقة جيول داغ، حيث أطلق من قِبَل شركات التعدين الفرنسيّة والبلجيكيّة على المنطقة الواقعة في أعلى الجبل والمحيطة بمنطقة ديفريك هذه التسمية والتي تعني بحيرة الجبل،لاونظرية أخرى تقول إنّ الاسم ينبغ من زونغالك التركي، أو زونغورا، والذي يعني المستنقع.

هناك رأي آخر يقول إنّ الاسم استمدّ من اسم المستوطنة القديمة القريبة من ساندراكا أو ساندريكن بحسب التسمية اليونانيّة القديمة، وقالت نظريّة أخرى إنّ الاسم قد يكون من الكلمة المركّبة الغابة-داغ، حيث أطلق اسم الغابة على المنطقة من قِبَل رجال الأعمال الفرنسيّين، ولكسب جغرافية المنطقة وامتلائها بالغابات أمّا كلمة داغ فهي تركية.

موقع ومساحة مدينة زنقل

تقع مدينة زنقل في الجمهوريّة التركيّة، وهي عاصمة مقاطعة زونغلداك، الواقعة في منطقة البحر الأسود.
تبلغ مساحة هذه المدينة حوالي 63298 كيلومتراً مربّعاً، أمّا ارتفاعها عن مستوى سطح البحر فيبلغ حوالي 60 متراً، أي ما يعادل 200 قدماً.
بلغ عدد السكّان في مدينة زنقل وبحسب إحصائيّة سكانيّة عامّة جرت عام 2012م حوالي 213544 نسمة، وبكثافة سكّانيّة بلغت 340 نسمة في الكيلومتر المربّع الواحد.

المناخ في مدينة زنقل

يُعدّ مناخ مدينة زنقل كمناخ المحيطات، حيث هطول الأمطار فيها يكون بنسبٍ عاليّة وموزّعة بالتساوي على مدار العام.
يكون الصيف دافئاً ورطباً، ومتوسّط درجة الحرارة حوالي 21 درجة مئويّة بين شهر حزيران حتّى شهر آب، أمّا الشتاء فبارد ورطب ومتوسّط درجة الحرارة حوالي 6 درجة مئويّة بين شهريّ كانون الثّاني وشباط، أمّا الأمطار فإنّها أقل في فصل الربيع لكنّها في أشدّها في فصليّ الخريف والشتاء، والثلوج تتساقط بوفرة وبشكل مستمر أحياناً يدوم لأسبوعين اعتباراً من شهر كانون الأوّل وحتّى شهر آذار.
تكون درجة حرارة المياه كما هو الحال في ساحل البحر الأسود التركي كلّه هي دائماً باردة، وتتذبذب بين 8 إلى 20 درجة مئويّة على مدار العام.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق