ابرز المعالم في تركياالخدمات السياحية

مدينة ريزا في تركيا

مدينة ريزا هي إحدى المدن التركية التي تتمتع بجمال الطبيعة الخلابة بمساحاتٍ خضراء تُدهش الزائر، لذا تُعدُّ من المدن السياحية المُهمة في تركيا، وتقع مدينة ريزا شمال تركيا في الجهة الشرقية المشرفة على البحر الأسود، وهي عاصمة محافظة ريزا التي تتبعها إدارياً، وتشتهر المدينة بزراعة الشاي، فهي المورد الأول للشاي في تركيا، بالإضافة إلى تصديره للعديد من الأماكن الأُخرى حول العالم، وسُميت بناءً على ذلك مدينة الشاي، كما تشتهر المدينة بإنتاج فاكهة الكيوي، وتبلغ مساحة مدينة ريزا حوالي 58.7 كم²، أما عدد سكانها فيبلغ 34.777 نسمة، وذلك بحسب الإحصائية المتوفرة لعام 2008م.

نبذة تاريخية عن مدينة ريزا

أقام اليونانيون قديماً في مدينة ريزا، وأطلقوا عليها هذا الاسم، ويعني باللغة اليونانية جمال الجبال، نظراً لاحتوائها على العديد من الجبال الجميلة والمرتفعة، وتغطي قممها الثلوج، وتُزيّن منحدراته اللون الأخضر، وعاشت المدينة في ظل حكم اليونان لفترةٍ زمنيةٍ طويلة قبل أن يُسيطر عليها البيزنطيون حتى عام 1080م، حيثُ استولى عليها السلاجقة الأتراك، ومنذ ذلك الوقت وحتى اليوم الحالي ظلت المدينة تحت الحكم التركي.

أهم معالم مدينة ريزا السياحية

حمامات ايدر المعدنية
تقع حمامات ايدر المعدنية في أودية قرية ايدر التي تتمتع بطبيعةٍ جميلةٍ للغاية، وتحتوي هذه الحمامات على مياه معدنية ساخنة، ويقصدها الزوار لعلاج الأمراض الجلدية، ومشاكل العظام، بهدف إنعاش أجسادهم، ودعم الصحة العامة لديهم.

شاطئ ريزا على البحر الأسود

تنتشر الفنادق والمنتجعات على ساحل المدينة التي يمكن الإقامة فيها، أو استئجار المنازل الريفية الواقعة على الساحل، ويقصد الشاطئ العديد من الزوار للاستجمام، والتمتع بجماله الطبيعي ومياهه النقية.

شلالات جالين تولو

تنبع شلالات جالين تولو من جبال ايدر، لتصب مياهها الساخنة في حمامات ايدر، وتُعتبر منطقة الشلالات في غاية الجمال، حيثُ الأشجار الخضراء.

نهر فارتينا دارسي

أُقيمت على جانبي نهر فارتينا دارسي مجموعةٌ من المقاهي والمطاعم، مما يُمكّن السياح من الاستمتاع بجمال المكان أكثر، بالإضافة إلى إمكانية ممارسة رياضة التجديف، عبر التسجيل من خلال النوادي الرياضية الموجودة في محيط النهر.

قرية ووادي شات

تُعدُّ قرية شات من أجمل القرى في نواحي مدينة ريزا، بحيثُ تقع وسط عددٍ من الجبال المُرتفعة، والمغطاة بالأشجار الخضراء، ويقع وادي شات في محيط القرية، ويتمتع هو الآخر بجمال الطبيعة الخضراء، كما توجد في المدينة قمة تشاغران كايا التي تغطيها الثلوج؛ لتزيد من روعة وجمال المكان.

قلعة ريزا

تقع قلعة ريزا في الجنوب الغربي من وسط المدينة على ارتفاعٍ يبلغ 150م، ويسود الاعتقاد بأنّ أقساماً من جدران القلعة بُنيت في عهد ألكسيوس الثاني، وهو إمبراطور طرابزون، ورممت خلال الفترة العثمانية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق