ابرز المعالم في تركياالخدمات السياحية

مدينة اورفا في تركيا

مدينة شانلي أورفا، والتي تُعرف باللغة الآرامية باسم أورهاي، وكذاك آديسا في العصور الكلاسيكية، هي مَدينةٌ تركيّةٌ وتعدّ عاصِمةً لمُحافظة أورفة الواقعة في جنوب شرق تركيا، وهي موجودة في قلب الأقاليم السوريّة الشمالية التي خضعت لدولة تركيا وذلك بعد معاهدة لوزان. كانت هذه المدينة مدينةً سريانيّةً مُهمّة؛ بحيث تضمّ بين جنباتها مجموعةً من الكنائس، وقد تمّ تَهجيرُ مُعظم السكّان المسيحيين منها في عام 1924م على يد القوميين الأتراك.

اكتَسبت هذه المدينة شُهرتها؛ نظراً لاحتوائها على العديد من المُكتَشفات الأثريّة الموجودة في موقع كوبيكلي، وتُعدّ الديانة الإسلامية هي الديانة الرئيسية، ويسكن المدينة في الوقت الحاضر مَزيجٌ من الأكراد، والعرب، وكذلك الأتراك.

تاريخ مدينة أورفا

كانت هذه المدينة في القِدم عاصمةً لمَملكة الرّها، وقد كانت اللهجة السريانية من اللغة الآرامية هي حديث سكّان البلاد في ذلك الوقت، وقد انضمت إلى الإمبراطوريّة الآرامية في عام 212 م، وفيما بعد وتحديداً بعد انتشار المسيحية أصبحت مركزاً دينياً وثقافياً مهمّاً للمسيحيّة السريانية، وقد تعاقب عليه البيزنطيون، وكذلك الفرس الساسانيون، وفيما بعد دخلها المُسلمون عن طريق الصلح بقيادة عياض بن غنم وذلك في عام 638.

معالم مدينة أورفا

بحيرة الأسماك: تتميّز بأنّ لها قيمة تاريخية مميّزة، حيث يُعتقد أنّ النمرود أمر بإلقاء النبي إبراهيم عليه السلام في النار التي أعدها له، إلا أنّ الله سبحانه وتعالى أمرها أن تكون برداً وسلاماً على إبراهيم عليه السلام، وهنا تحوّلت إلى هذه البحيرة، كما يُعتقد بأنّ حطب المحرقة قد تحوّل إلى أسماك، ويشار إلى أنه يوجد على ضفتي البحيرة كلاً من مسجد خليل الرحمن، وكذلك مَسجد الرضوانية.

مسجد خليل الرحمن: يُعدّ بأنه واحد من أقدم المساجد في المدينة؛ حيث يعود تاريخ بنائه إلى عام 1300م ، وقد بُني هذا المسجد على يد شقيق صلاح الدين الأيوبي.

متحف أورفا: هو خامس أكبر متحف في تركيا، وتمّ افتتاحه في عام 1969، ويحتوي هذا المتحف على مجموعةٍ كبيرةٍ من كلٍ من المصنوعات اليدويّة والقطع الأثرية الفريدة، كما يتألّف من أربعة أقسام أساسيّة؛ حيث تمّ تَخصيص ثلاثة أقسام منها للآثار، والقسم الأخير مُخصّص للصناعات اليدوية.

قلعة أورفا: يعود تاريخ بنائها إلى العصور القديمة، حيث تُعتبر واحدةً من أقدم وأهمّ القلاع في الدولة.

أورفا سيتي: هو عِبارة عن مَركز تسوّق يحتوي على كلّ مُستلزمات الإنسان من ملابس، ومجوهرات، ومُستحضرات تجميل، ومستلزمات منزلية، بالإضافة إلى الفنادق والمَطاعم والمقاهي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق