ابرز المعالم في تركياالخدمات السياحية

مدينة أوردو في تركيا

أوردو هي واحدة من المدن التركيّة، أطلق عليها لقب زاوية الجنّة، والوردة النضرة، ومدينة الأكسجين، حيث تعدّ القلب البهيج للشمال التركي، وتقع إلى الشرق من منطقة البحر الأسود. وتتميّز المدينة بسحرها العميق، ولهذا فهي الوجهة الأولى للسيّاح الذين يرون أنّها من أجمل المدن التركيّة على الإطلاق، إضافة لهذا فإنّ المدينة تتباهى بعراقتها وتاريخها الذي دل على انّها مأهولة منذ اكثر من 3000 عام.

موقع ومساحة وسكان مدينة أوردو

تقع المدينة في الجمهوريّة التركيّة، في لواء الاسكندرون، وهي عاصمة مقاطعة أوردو، وتطلّ على ساحل البحر الأسود.
تبلغ مساحتها حوالي 303.55 كيلومتراً مربّعاً، أي ما يعادل 117.20 ميلاً مربّعاً، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 5 أمتار، أي ما يعادل 16 قدماً.
وصل عدد السكّان فيها حسب إحصائيّة سكانيّة عامّة أجريت عام 2012، حوالي 186.000 نسمة، وبكثافة سكانية بلغت حوالي 610 نسمة في الكيلومتر المربّع.

مناخ مدينة أوردو

يُعدّ مناخ المدينة مناخاً شبه استوائي، مثل معظم السّاحل الشرقي للبحر الأسود التركي، ورطباً على الدوام، إلاَّ أنّه دافئ في فصل الصيف، وبارد في فصل الشتاء، كما تتساقط الأمطار عليها بكميّات غزيرة، ولكنّها الأكثر في فصلي الخريف والربيع، أمّا الثلوج فإنّها الأكثر بين شهري كانون الأوّل وآذار، أمّا درجة حرارة المياه، فإنّها كما هو الحال في بقيّة ساحل البحر الأسود في تركيا، دائماً باردة، إلاَّ أنّها تتذبذب بين 8 حتّى 20 درجة مئوية على مدار السنة.

اقتصاد مدينة أوردو

كانت أوردو اعتباراً من عام 1920 ميلادي، واحدة من المدن القليل المُنتجة للفاصولياء الخضراء والبيضاء والتي يتمّ تصديرها إلى كافّة أوروبا، كما كان لديها مزارع أشجار التوت لتربية دودة القزّ.
تتعتبر أكبر مُنتج للبندق في العالم، وتعتبر المصدر الرئيسي للاقتصاد في البلاد، كما يقام فيها مهرجانٌ سنوي للبندق في شهر أيلول، بالإضافة إلى بعض الصناعات الصغيرة الموجودة فيها.
تنمو فيها السياحة نموّاً سريعاً في السنوات الأخيرة، ولذلك فإنّها تُعدّ بلداً سياحيّاً صناعيّاً تجاريّاً بامتياز.

معالم مدينة أوردو

مطار أوردو الدولي: ويُعرف بالمطار الجديد، ويُعدّ أول المطارات في القارّة الأوروبيّة المبنيّ فوق سطح البحر بأكمله، ويحتل المرتبة الثانية عالميّاً بعد مطار أوساكا في اليابان، بدأ العمل فيه عام 2011، وافتُتح في 22 من أيّار لعام 2015 ميلادي، وقد احتاج بناء قاعدته الرئيسيّة إلى 30 مليون طنّ من الأحجار، ويبعد عن المدينة حوالي 19 كيلومتراً،وعن مدينة غيراسون حوالي 25 كيلومتراً.
باساوغلو، والمتحف الإنثوغرافي.
المركز الثقافي تاسباسي.
المنازل القديمة في مركز المدينة.
بوزتيب، وهو تلّة على ارتفاع 550 متراً، تطلّ على المدينة من الغرب، وقد تمّ منذ عام 2012 إنشاء التلفريك بنظام الرفع الهوائيّ، والذي يُعدّ وسيلة سهلة للنقل بين ساحل المدينة وجبال التلّ.
يالي كاميي، وتُسمّى أيضاً عزيزي كاميي وهو عبارة عن مسجد.
أتيك إبراهيم باشا كاميي، وتُعرف أيضاً أورتا كامي، وهو مسجد بني في عام 1770.
إسكي بازار كاميي، وهو مسجد مع الحمامات التركيّة المجاورة.

الرياضة في مدينة أوردو

تُعتبر هذه المدينة موطن نادي كرة القدم أوردوسبور، وقد لعب الفريق في الدوري الممتاز في تركيا في عدّة مواسم. كما ويضمّ النادي فريقاً لكرة السلّة.

مشاهير مدينة أوردو

أرتوغرول غوناي، سياسي، ووزير سابق للثقافة والسياحة.
محمد حلمي غولر، سياسي، ووزير الطاقة والموارد الطبيعيّة.
عارف حكمت أونات، سياسي.
بهري أوكوك، كاتب وناشط.
أوميت توككا، موسيقي شعبي.
سونر أركا، موسيقي.
إبراهيم فرتنا، قائد عسكري.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق