الدراسة في دبيدبي

كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في دبي

إن مدينة دبي مدينة وإمارة في نفس الوقت وهي الأشهر من بين جميع الإمارات المتحدة السبع. لدى دبي أكبر كثافة سكانية في الإمارات وتتميز بتنوع السكان والثقافات المختلفة بها. تحتوي على العديد من المرتفعات والأبراج الشاهقة والعديد من وسائل الترفيه والرخاء الحديثة بالإضافة إلى حفاظها على العادات والتقاليد العربية.

إن الطلاب الذين لديهم شغف ويريدون الدراسة في دبي ينبغي أن يكونوا على دراية بأنه يوجد أكثر من 65 كلية وجامعة في دبي فقط. بالإضافة إلى الطقس الممتع والشمس المشرقة على مدار السنة وتنوع الطلاب المتواجدين هناك والمقدر عددهم بالآلاف وروعة الحياة الليلية وبراعة المدينة الأكاديمة الدولية بدبي ومنطقة التجارة الحرة المخصصة لتلبية إحتياجات الطلاب والمؤسسات التعليمية. إن تلك الأكاديمة الدولية هي موطن للعديد من الجامعات ومراكز التدريب وتعليم اللغات وشركات التنمية والبحث العلمي حيث أن الكثير منهم تم إنشاؤهم في الأصل لينضموا إلى مدينة المعرفة وهي منطقة طلابية أخرى.

سنتحدّث هنا قليلاً عن الدراسة في دبي لكل من يريد الدراسة في الإمارات ولكنه في حيرة من أمره، لا يعرف ما إذا كان عليه اختيار الدراسة في أبو ظبي أو في دبي:

نظام التعليم في دبي

لا يختلف نظام التعليم في دبي عن بقية الإمارات إلا أن التعليم العالي يتميز بإتباع بعض أنظمة التعليم الأجنبية مثل النظام البريطاني والأميريكي والفرنسي والألماني والكندي والأسترالي والهندي والباكستاني والفليبيني والروسي. يتم تدريس المرحلة الثانوية باللغة الإنجليزية ولكن بالنسبة للطلاب الذين ليست لديهم أصول عربية ينبغي عليهم دراسة اللغة العربية.

أما عن الجامعات العامة في دبي فإن أغلب المنهج يكون باللغة العربية مع التأكيد على ضرورة اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في حين أن أغلب الجامعات الخاصة يتم التدريس فيها باللغة الإنجليزية فقط. قد يرجع سبب ذلك إلى أن أغلب هذه الجامعات مخصصة لتلبية احتياجات الطلاب الوافدين إلى الإمارات.

إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هي المنشأة الحكومية المسؤولة عن التعليم الجامعي في دبي بينما تقوم لجنة الإعتماد الأكاديمي بإعطاء المؤسسات التعليمية الرخصة والإعتماد ودرجات الموافقة على برامج التبادل التعليمية. تقوم هيئة التنمية البشرية والتعليمية بتطبيق معايير الجودة التعليمية في دبي. كما تقوم بالتحقق من تكافؤ الفرص في البرامج التعليمية في دبي وللتأكد من أن نفس تلك البرامج يتم تدريسها في المؤسسات التعليمية الأم والتي غالبًا ما تكون في الخارج.

إن الطلاب الدوليين الذين ليهم رغبة في الدراسة في دبي يجب أن يتأكدوا من أن المؤسسة التي إختاروها تقدم نظام تعليمي معتمد دوليًا، وذلك إن أرادوا الحصول على وظيفة في دول أخرى بعد التخرج. يختار الطلاب الدوليين بعض المواد المشهورة لدراستها في دبي مثل فَنّ العمارة وإدارة الأعمال ودراسة علوم الكمبيوتر والتصميم وعلوم الطاقة والهندسة والأموال والعلاقات الدولية والسياحة.

 

الجامعات في دبي

يوجد في دبي 58 كلية حكومية وخاصة أبرزها في قائمة افضل الجامعات في الامارات وتعرض خدماتها على الطلاب الإماراتيين والوافدين لأنه – كما هو الحال في معظم البلدان – لدي كل مؤسسة تعليمية حكم داخلي مستقل، ستجد الإختلافات بين الجامعات في دبي من حيث المواد الدراسية التي يدرسونها (في مادة أو أكثر) ومستوى البرامج الدراسية التي توفر برامج الطلاب والخريجين وبرامج الدراسات العليا.

يتم تصنيف الجامعات في دبي إما أن تنتمي للجامعات المحلية (التي تأسست ومقرها في دبي) أو فرع جامعي لأحد الجامعات الأجنبية (التي تأسست في بلد آخر، ولها حرم جامعي في دبي).

 

 

جامعة الغرير (جامعة الخليج العربي)

إنها جامعة محلية خاصة داخل مدينة دبي الأكاديمية الدولية، تأسست جامعة الغرير أولًا لتزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للمساهمة في تحقيق التنمية والإنتاجية في مجتمعاتهم. إن هذه الجامعة مرخصة من قبل وزارة التعليم العالي وتقدم لدرجة البكالوريوس ثلاث كليات وهي: كلية الدراسات التجارية (COBS) تُدَّرِس إدارة الأعمال، وكلية الحاسبات وتقدم دورات في نظم المعلومات الحاسوبية، وكلية الهندسة والعلوم التطبيقية وتُدَّرِس الهندسة الكهربائية والإلكترونيات وعلم الحاسوب. لدى جامعة الخليج العربي مدرسة التصميم، والتي تعطي الطلاب الإعداد الأكاديمي للممارسة المهنية في مجال التصميم الداخلي.

جامعة دبي (UD)

جامعة دبي هي جامعة معترف بها دوليًا ووطنيًا ومقرها في وسط مدينة دبي. أنشئت هذه الجامعة لمعالجة فجوة المهارات في سوق العمل. تقدم الآن برامج لدرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال والإدارة والتسويق، والتمويل، والخدمات المصرفية، والمحاسبة، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة المشاريع، والإقتصاد، وسلسلة التوريد والخدمات اللوجستية وإدارة وتكنولوجيا المعلومات، جنبًا إلى جنب مع برامج درجة الماجستير في إدارة الأعمال ونظم المعلومات والقانون.

جامعة زايد

أحدث الجامعات التي ترعاها الحكومة في دولة الإمارات العربية المتحدة وجامعة زايد لديها ثلاثة فروع رئيسية – واحدة في أبو ظبي وإثنان في دبي. وهي تتألف من ست كليات مختلفة تقدم درجة البكالوريوس والماجستير المعترف بها عالميًا في مجال الفنون، والأعمال التجارية وعلوم الإتصال والإعلام، والتعليم، والعلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية، والإبتكار التكنولوجي. كما تستضيف جامعة زايد ومعهد دراسات العالم الإسلامي وجامعة التأهيل للكليات (والتي تعد إعداد الطلاب للمرحلة الجامعية)

جامعة العلوم الحديثة

إن مؤسسة التكنولوجيا الحيوية المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي. تقدم جامعة العلوم الحديث – جامعة التكنولوجيا الحيوية في دبي سابقاً – كل من برامج الدراسات العليا في مجال التكنولوجيا الحيوية والدراسات الطبية والصيدلانية والبيئية والدراسات الزراعية والبترول والدراسات الصناعية والطب الشرعي والحمض النووي والدراسات المعلوماتية الحيوية جنبًا إلى جنب مع البرنامج التأسيسي. كما يحتوي على برنامج تبادل الطلاب في الخارج ومنح دراسية أخرى. تفتخر مع الحرم الجامعي الحديث، فضلًا عن فرص التدريب المهني .

كليات التقنية العليا (HCT)

هي واحدة من أكبر مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع أكثر من 55،000 من مواطنين دولة الإمارات ويتم تخريج الطلاب من هذه المؤسسة من 17 حرم تابعة لكليات التقنية العليا، واثنين في دبي: كلية دبي للبنين (DMC)، وكلية دبي للبنات (DWC). تقدم أيضًا هذه الكلية برامج في مجال الأعمال التجارية والحاسوب ومجال المعلومات والإتصالات التطبيقية والهندسية، والعلوم الصحية والتعليم (فقط في كلية دبي للطالبات). كما يقدم برامج الدراسات العليا في إدارة الأعمال والحاسب الآلي والمعلومات والعلوم، والإدارة الهندسية، هندسة البناء وتكنولوجيا الإتصالات. بعد أن انتقلت كلية دبي للبنين إلى مدينة دبي الأكاديمية الدولية في عام 2004، يقدم في حرم مدينة دبي للإعلام مجموعة واسعة من التكنولوجيا، والرياضة والتعليمية والمرافق الترفيهية.

الجامعة الأمريكية في دبي (AUD)

إن الجامعة الأمريكية في دبي هي جامعة خاصة والتي بدأت كحرم لفرع الجامعة الأمريكية الأم في أتلانتا، جورجيا (الولايات المتحدة). ومقرها في دبي، بجوار مدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للإنترنت وجزر النخيل، ومكتب المفتش العام. إن هذه الجامعة معتمدة من قبل كل من الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة (من قبل وزارة التعليم العالي) لجميع برامجها.

 

جامعة ولونغونغ في دبي

إن جامعة ولونغونغ في دبي هي جامعة خاصة تقع في قرية دبي للمعرفة، تأسست كفرع لجامعة إستراليا ولونغونغ في عام 1993. تقدّم جامعة ولونغونغ مجموعة من البرامج الدراسية للمرحلة الجامعية والدراسات العليا بما في ذلك التمويل والمحاسبة، وإدارة الأعمال، والهندسة ودراسات المعلومات والفنون والعلوم الإنسانية (وهذا الأخير حصريًا لبرنامج الدراسات العليا). كما تقدم الجامعة عددًا من المنح الدراسية للطلاب الدوليين والمحليين على حد سواء، ولها مركز متخصص في دراسات اللغة (LSC) حيث تقدم مجموعة واسعة من دورات اللغة وبرامج تطوير وسائل الإتصال.

الجامعة البريطانية في دبي

إن الجامعة البريطانية في دبي هي جامعة الدراسات العليا القائمة على البحوث التي تعمل في شراكة مع العديد من الجامعات الرائدة في المملكة المتحدة مثل جامعة إدنبرة، جامعة مانشستر، وجامعة كارديف وكينجز كوليدج في لندن. تقع الجامعة البريطانية في مدينة دبي الأكاديمية الدولية وتقدم برامج معتمدة من وزارة التعليم العالي في بعض المجالات بما في ذلك إدارة الأعمال (MBA)، والمعلومات، وإدارة تكنولوجيا المعلومات، وإدارة المشاريع والتعليم والكليات المالية والمصرفية والعمارة والبيئة، وإدارة الموارد البشرية والنظم الهندسية، وتصميم المباني الذكية، وإدارة البناء. يتم تقديم مجموعة من الشهادات والدبلومات العليا المعتمدة هناك، وقد حظت بشعبية كبيرة مع المنظمات المحلية والدولية الذين قاموا بتمويل البرامج والمنح الدراسية.

الجامعة الأمريكية في الإمارات (AUE)

إن الجامعة الأمريكية في الإمارات هي جامعة خاصة مرخصة من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات ومقرها في مدينة دبي الأكاديمية الدولية. لدى هذه الجامعة شراكة مع العديد من الجامعات الدولية في الولايات المتحدة وغيرها، وتقدم برامج البكالوريوس والدراسات العليا (على الرغم من عدم وجود برامج الدكتوراة). يتم تقسيم برامجها الجامعية بين الكليات الست: كلية إدارة الأعمال. كلية الإعلام والتواصل الجماهيري. كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات؛ كلية الفنون الجميلة والتصميم. كلية التربية؛ وكلية القانون. يوجد أيضًا برامج الدراسات العليا المقدمة وهي كالآتي: ماجستير في إدارة الأعمال (MBA)، وماجستير في الدبلوماسية (MDIP)، وماجستير في علوم المكتبات والمعلومات. كما تقدم مجموعة من المراكز التعليمية الإضافية بما في ذلك مؤسسة لتعلم اللغات، ومركز التدريب المهني ومركز خاص في مجال التكنولوجيا.

الكليات والجامعات المحلية في دبي

  • كلية دبي الطبية: أول كلية تقدم منح جامعية في الطب والجراحة في دولة الإمارات.
  • جامعة حمدان بن محمد الذكية: أول جامعة إلكترونية معتدمة بها في دولة الإمارات.
  • معهد إدراة التقنيات في دبي: يقدم ماجستير في إدارة الأعمال وماجستير إدارة الأعمال التنفيذية.
  • كلية دبي للإدارة الحكومية: مؤسسة بحثية وتعليمية تركز على السياسات العامة في العالم العربي.
  • كلية حمدان بن محمد لطب الاسنان: مؤسسة خاصة بطب الأسنان.

بعض فروع الجامعات الأجنبية الأخرى في دبي

  • الجامعة الكندية في دبي (CUD): واحدة من ضمن عدد قليل من الجامعات الكندية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة التي تقدم ماجستير في إدارة الأعمال المصرفية الإسلامية.
  • كلية ستراثكلايد للأعمال: كلية إسكتلندية في مجال الأعمال والتي تقدم برامج معتمدة بدوام جزئي لدرجة الماجستير.
  • فرع جامعة آزاد الإسلامية في الإمارات: تابعة للإتحاد الفلكي الدولي في إيران، ولها فرع في ثالث أكبر نظام جامعي خاص في العالم (يقع في دبي)
  • جامعة ولاية سانت بطرسبرغ للهندسة والإقتصاد: معروفة أيضًا بإسم ENGECON وتُعد فرع متخصص في مجالات الإقتصاد والمالية والنقل والإمداد، والإدارة، والإحصاءات.
  • جامعة مردوخ: مقرها في بيرث أستراليا وتقدم الجامعة بعض الكليات مثل: الآداب والإعلام والتعليم والإبداع، والعلوم الصحية، والقانون، والأعمال التجارية وتكنولوجيا المعلومات والعلوم والهندسة.
  • جامعة مانيبال: هي جامعة مقرها الأم في مانيبال بالهند، وتقدم بعض المجالات مثل التكنولوجيا الحيوية، والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، والتصميم الداخلي والهندسة المعمارية والإعلام والإتصالات والعلوم الصحية.
  • كلية هولت للأعمال الدولية: إن الحرم الجامعي هولت في دبي جعل هذه الكلية المؤسسة التعليمية الأمريكية الأولى التي يتم إعتمادها والموافقة عليها رسميًا في دولة الإمارات.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق