الجامعات التركيةالخدمات التعليمية

جامعة اماسيا

جامعة اماسيا

تقع جامعة أماسيا في مدينة أماسيا التي تحمل اسمها، والتي تُعد المدينة التي كان الأمراء والسلاطين العثمانيون يترعرعون ويكبرون ويتعلمون ويتأهلون للحكم فيها. وقد عمدت الحكومات التركية المتتالية إلى الحفاظ على المكانة التاريخية والثقافية التي تتمتع بها مدينة أماسيا، فعملت منذ تأسيس الجمهورية التركية عام 1923 إلى تأسيس عدد من المراكز والمؤسسات التعليمية التأهيلية لصنع جيل متعلم يحمل الأمانة العلمية والفكرية والحضارية ويسعى إلى مواكبة التطور والحضارة والتكنولوجيا.

وفي سبيل تحقيق هذا الهدف قامت وزارة التربية والتعليم التركية عام 1974 بفتح معهد للتعليم العالي في أماسيا، والذي يُعد نواة تأسيس جامعة أماسيا، وكما قامت الوزارة عام 1975 بفتح معهد تعليم صناعي. وفي عام 1982 تم ربط معهد التعليم العالي ومعهد التعليم الصناعي بجامعة 19 أيار/ مايو في مدنية سامسون المجاورة لمدينة أماسيا، وبتاريخ 17 مارس/ آذار 2006 قامت الحكومة التركية وفقًا للقرار البرلماني رقم 26111 بتحويل المعهدين العلميين إلى جامعة أماسيا التعليمية.

واليوم بعد مرور 9 سنوات على تأسيس جامعة أماسيا التي أصبحت في تعداد أنجح الجامعات التركية، أصبحت تحتوي على 6 كليات وأكثر من 40 قسمًا وعدة مختبرات علمية ومراكز أبحاث سياسية واجتماعية وعلمية وتكنولوجية مدعومة من قبل الحكومة التركية بشكل مباشر، كما تحوي  مكتبة علمية ضخمة بها العديد من الكتب والمجلدات العلمية المتنوعة والشاملة.

العنوان

 Akbilek, Muhsin Yazıcıoğlu Cd (Kılıçaslan Cd.), 05100 Amasya Merkez/Amasya, Turkey

موقع الجامعة 
www.amasya.gov.tr

 

لغة التدريس

التركية فقط

رقم للتواصل

+90 358 218 01 60

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق