الخدمات الصحيةعملية التجميل بتركيا

تعرف على عملية ضبط اعوجاج الأسنان

تعتبر تقنية الانفيزالاين واحدةً من التقنيات الهامة في تجميل الأسنان ووظيفتها الأولى هي ضبط اعوجاج الأسنان بمعنى آخر فهي نوعٌ من أنواع تقويم الأسنان المتطورة والتي تلبي طلبات الجميع وتساعدهم على ضبط أسنانهم دون أن يقلقوا من الألم ومن شكل التقويم عندما يحاولون الابتسام.

يمتاز الانفيزالاين بأنه شفافٌ تمامًا ولا يظهر عند التحدث أو الضحك والابتسام ومثل ذلك حلًا لواحدةٍ من أكبر المشاكل التي واجهت الجميع عند استخدام التقويم العادي.

من أهم خواصه كذلك أنه من السهل إزالته وإعادة تركيبه بشكلٍ شخصي فيمكنك نزعه متى شئت وتركيبه مرةً أخرى عند الحاجة دون الذهاب للطبيب إلى في الاستشارات التي يحددها لمتابعة تطور أسنانك، وتلك الخاصية لجعله أكثر راحةً في الاستخدام لكن من الطبيعي أنك ستحتاج لارتدائه 22 ساعة في اليوم على الأقل وحتى أثناء النوم لكي يؤتي ثماره ويعطيك النتيجة المرغوبة.

تقنية الانفيزالاين أو تقويم الأسنان العادي؟

باعتبار الاثنان يستخدمان لنفس الغرض كان من الطبيعي أن تتم المقارنة بينهما بحثًا عن مميزات كل نوعٍ عن الآخر وعيوبه بالطبع:

كانت أكبر ميزةٍ في تقنية الانفيزالاين هي أن التقويم فيها شفافٌ تمامًا ويصعب رؤيته على عكس التقويم المعدني ذي الألوان المختلفة بجانب اللون المعدني الذي يكرهه الجميع
يمكن إزالة تقويم invisalign انفيزالاين بشكلٍ يدوي دون الحاجة لزيارة الطبيب لأي سبب
تختلف فترة العلاج من شخصٍ لآخر حسب حالة الأسنان لكن التقويم العادي تستغرق متوسط فترة العلاج به عامين بينما تصل فترة علاج الانفيزالاين من 6 وحتى 18 شهر
سعر تقويم انفيزالاين يكون بمتوسط 5000 دولار أمريكي وقد تزيد بينما يبلغ سعر تقويم عادي ما بين 2000 وحتى 5000 دولار أمريكي
يحتاج تقويم انفيزالاين إلى تغييره كل أسبوعين تقريبًا
كلما ساءت وتعقدت حالة الأسنان أكثر كلما كان التقويم العادي له الأفضلية والأولوية لقدرته على حلها بشكلٍ أفضل
عند النظر إلى الألم والإحساس بعدم الراحة الذي يجلبه التقويم العادي تفوز تقنية الانفيزالاين لعدم وجود ألمٍ تقريبًا باستخدامها
يحتاج الانفيزالاين إلى إزالته دائمًا عند الشرب أو تناول الطعام وتنظيفه وتظنيف الأسنان قبل وضعه مرةً أخرى
تحتاج وقتًا أقل في تنظيف التقويم العادي والعناية به
يحافظ على الأسنان ويسبب أقل ضررٍ لها في حين أن التقويم العادي قد يسبب ظهور بقعٍ غير مرغوبٍ فيها على الأسنان أو انكسار بعضها أحيانًا وربما تحتاج إلى تبييض الأسنان بعده

المرشحون لاستخدام تقنية الانفيزالاين

الجيد أن الانفيزالاين لا يرتبط بعمرٍ محدد وإنما يمكن استخدامه سواءً لطفلك الصغير أو لشخصٍ تجاوز الخمسين من عمره طالما صحته وحالته تسمح له فلا توجد عوائق عمرية.

الكثيرون يكونون بحاجةٍ لتقويم الأسنان لكن مكانتهم الاجتماعية وحياتهم العملية لا تسمح لهم بظهور أسلاكٍ معدنية عندما يبتسمون كرجال الأعمال أو يكون التقويم العادي عائقًا نفسيًا لشخصٍ في بداية مرحلة المراهقة يمنعه من التطور النفسي والاجتماعي بشكلٍ مناسب عندها يصبح الانفيزالاين الشفاف هو الخيار الأمثل.

برغم ذلك لم ينجح الانفيزالاين في حل كل مشاكل الأسنان الأكثر تعقيدًا من الأسنان غير المتناسقة

المعتادة مثل مشاكل اللثة أو مشكلة الفك الغير متناسب مع حجم وعدد الأسنان الموجودة فيه لكن مشاكل المسافات بين الأسنان وعدم انتظامها يمكن حلها به بسهولة.

قبل إجراء تقويم انفيزالاين

قبل أن تختار اللجوء إلى تقويم الانفيزالاين يحب بعض من جربوه مشاركتك القليل من تجاربهم معه، هذه بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار قبل تركيب انفزلاين :

في البداية بسبب عدم اعتيادك عليه سيشكل مشكلةً أثناء الكلام لأنه يغلف الأسنان ويؤثر على مخارج الحروف لكن مع الوقت ستعتاد عليه ويعود كلامك طبيعيًا
صحيحٌ أن ألمه ضئيل لكن ما زال هناك بعض الألم البسيط لأنه يحاول ضبط الأسنان وإعادتها لمكانها الصحيح
تكلفته مرتفعة جدًا في بعض الأماكن وكلما زادت فترة حاجتك له كلما زادت التكلفة لأنك تحتاج لتغييره بشكلٍ مستمر وهو أمرٌ لا يغطيه التأمين
يمزح البعض قائلين بأنك لو كنت بحاجةٍ لفقدان الوزن وتقويم الأسنان معًا فاستخدم الانفيزالاين لأنه سيقوم بالاثنين بسبب حاجتك لارتدائه 22 ساعة على الأقل في اليوم وخلعه عند تناول الظعام أو المشروبات وهو ما سيقلل من كميات طعامك كثيرًا
بعض حالات تقويم الانفيزالاين لا تحتاج فيها لمثبتات لكن في بعض الأحيان تحتاجها بحيث تساعد التقويم على الثبوت في مكانه عن طريق الالتصاق بأسنانك، يمكنك متابعة ذلك الاختيار مع طبيبك وهو ما سيحتاج منك لوقتٍ وجهدٍ أكبر بالطبع عند نزعه
يمكنك القيام بعمليات تجميلٍ أخرى لأسنانك في فترة استخدامك له مثل تبييضها على سبيل المثال
إن كنت من أصحاب الأسنان المتزاحمة فربما يكون الطبيب بحاجةٍ لإزالة مليمتراتٍ قليلة من أسنانك لتصبح مناسبةً للتقويم
إن كنت ممن يستخدمون تقويم الأسنان العادي فبإمكانك بسهولة الانتقال إلى الانفيزالاين لكن ذلك سيزيد من التكلفة كثيرًا وسيتوقف استخدامك له على الحالة التي وصلت إليها أسنانك بعد خلع التقويم العادي

تركيب تقويم الانفيزالاين

بعد مراجعة حالتك مع طبيبك من الممكن أن تراجعها مع أكثر من طبيب لتتمكن من معرفة كل خياراتك ومناقشاتها ثم وقع اختيارك في النهاية على الانفيزالاين يبدأ الطبيب بفحص أسنانك وأخذ مقاساتها وتحديد الشكل الذي ستصبح عليه بعد العلاج.

تقويم الانفيزالاين يكون مصنوعًا من البلاستيك ولا يوجد قالبٌ محددٌ له وإنما يصنع بشكلٍ شخصيٍ لكل فرد طبقًا لأسنانه وشكلها وحالتها.

بعد الانتهاء سيخبرك طبيبك بتوجيهات إزالة التقويم وتركيبه وتنظيفه والاعتناء به وكيفية تغييره كل أسبوعين وسيحدد موعدًا للقاء مرةً أخرى بعد شهرٍ أو شهرٍ ونصف لمتابعة التقدم.

ما بعد الانفيزالاين

هنا تبدأ مرحلة ظهور النتائج والتي لن تظهر في الحال بالطبع وإنما تحتاج لفترةٍ ما بين 6 أشهر أو 18 شهر حسب الأسنان والحالة نفسها ومدى تعقيدها وحاجتها للإصلاح.

أحيانًا قد يرشح لك الطبيب علاجًا مساعدًا عن طريق جهازٍ صغير يمكنك استخدامه في البيت يقوم بتدليك أسنانك ومساعدتها على التحرك والتأقلم مع شكل التقويم الذي يعيدها لشكلها الطبيعي وفي هذه الحالة ستكون بحاجةٍ لتغيير التقويم كل أسبوعٍ وليس كل أسبوعين.

بعد الانتهاء تمامًا من العلاج وعودة أسنانك لشكلها الطبيعي يخبرك الأطباء أن الأمر لم ينتهي وأنك كنت بحاجةٍ لارتداء تقويم الانفيزالاين طوال اليوم لكن بعد انتهاء أشهر العلاج ما زلت بحاجةٍ لارتدائه في فترات النوم لذلك كن مستعدًا لهذه الخطوة لأنك ستعتاد على وضعه على أسنانك كل ليلة للحفاظ على النتائج التي وصلت لها.

أضرار وعيوب تقنية الانفيزالاين

كما ذكرنا هنالك بعض المشاكل البسيطة مثل ألمٍ بسيط وإحساسٍ بعدم الراحة وصعوبة في الكلام ونطق الحروف بشكلٍ صحيح لكن كل ذلك تقريبًا يختفي بعد الاعتياد عليه بفترة.

يتم تركيب التقويم على أسنانك بشكلٍ يغلفها وهو ما يعطي إحساسًا غريبًا في الفم ويجعلك تخلعه بلا وعيٍ أحيانًا ويستمر ذلك حتى تعتاد أسنانك على التقويم ويعتاد التقويم على أسنانك ويصبح أكثر ثباتًا فيها.

في البداية قد يستخدم الطبيب وسائل تثبيت لمنع التقويم من التحرك من مكانه ومع بعض الأشخاص تسبب لهم التهابًا وتهيجًا في الشفتين والخدين لكنه أمرٌ غير شائع فإن شعرت بألمٍ في تلك الأماكن أو رأيت احمرارًا عاود زيارة الطبيب.

البلاستيك المستخدم في صناعة تقويم الانفيزالاين أحيانًا يسبب حساسيةً لبعض الناس وهي حالاتٌ نادرةٌ جدًا وإن حدثت فلا تسبب حساسيةً خطيرة وإنما مجرد التهابٍ وتهيجٍ في أنسجة الفم واللثة وبعض الأشخاص تقل حساسيتهم بالتدريج ويتخلصون منها أما إن لم تقل أو كانت في ازدياد عندها يجب العودة للطبيب لمناقشة خطة علاجٍ بديلة.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق