الخدمات الصحيةعملية التجميل بتركيا

تعرف على طرق تبييض الأسنان منزلياً وأسباب اصفرارها

طرق تبييض الاسنان منزلياً

إليك بعض طرق تبييض الاسنان منزليا للحفاظ على جمال ابتسامتك دائماً:

اغسل أسنانك بصفة مستمرة بعد الأكل والشرب
على الرغم من أن هذه الطريقة قد تصعب على كثير من الناس خاصة إذا كانوا يتناولون الطعام خارج المنزل إلا أنها أفضل طريقة تبيض الاسنان بصورة منتظمة. وذلك بالإضافة إلى منع التدخين وتجنب شرب الكثير من الصودا والقهوة والحفاظ على نظافة الفم واتباع نظام غذائي صحي مع شرب الكثير من الماء بعد الأكل خاصة بعد تناول الأحماض.

استعمال صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين
بيروكسيد الهيدروجين هو عامل مضاد للجراثيم ويعمل على تنظيف الفم واللثة من الجراثيم ويستخدم في تبيض الاسنان، ويمكن خلط بيروكسيد الهيدورجين مع الماء بنفس النسبة ومضمضة الفم بها لمدة دقيقة قبل شطفه.

ويمكن استخدامه بطريقة أخرى عن طريق مزج كمية صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع كمية صغيرة من صودا الخبز التي ثبتت فعاليتها في إزالة تلون الأسنان لعمل عجينة ودعك الأسنان بها، مع مراعاة أن تكون العجينة أقرب إلى السيولة حتى لا تتسبب في إزالة طبقة المينا التي لا تنمو مرة أخرى.

استعمال زيت جوز الهند
ضع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في فمك وقم بتمريرها بين أسنانك لمدة 5-20 دقيقة، أو أضف بضع قطرات إلى فرشاة أسنانك وقم بغسلها بالفرشاة، أو قم بوضع زيت جوز الهند على منشفة نظيفة وادعك الأسنان بها. بالإضافة إلى تبييض الأسنان فإن زيت جوز الهند له خصائص مضادة للميكروبات ويعمل على تنظيف اللثة.

استخدام خل التفاح
خل التفاح يعمل بفعالية كمضاد حيوي طبيعي ومطهر للأسنان واللثة، وتساعد درجة حموضته على إزالة البقع العنيدة على الأسنان. وذلك لاحتوائه على مركبات عديدة مثل حمض الخليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروبيوتيك والانزيمات، والتي تقتل الجراثيم والبكتيريا الضارة، وفي الوقت نفسه تعزز نمو البكتيريا المفيدة.

وينصح بأن يكون استخدام خل التفاح في تبيض الاسنان بصورة معقولة، وذلك باستخدامه لمدة شهر على الأقل بشكل مستمر من أجل رؤية أفضل النتائج. ومع ذلك كن حذرا، فكما هو الحال مع جميع الأحماض، فإن خل التفاح يمكن أن يتسبب في إزالة طبقة المينا من أسنانك إذا كنت تستخدم فرشاة خشنة جداً أو كنت تستخدمه أكثر من اللازم.

طرق تبييض الأسنان بخل التفاح عديدة فبعد تنظيف الأسنان بالفرشاة التي تحتوي على خل التفاح، قم بتنظيفها مرة أخرى باستخدام معجون الأسنان، ويفضل أن يكون معجون خالي من الفلورايد. أو قم بشطف فمك جيدا ثم افرك خل التفاح بإصبعك على أسنانك لمدة دقيقة واحدة ثم اشطف فمك بالماء أو بيروكسيد الهيدروجين.

استخدام الليمون وقشور البرتقال
كما هو الحال مع خل التفاخ يجب استخدامها بحذر لأنها حمضيات قوية قد تسبب تآكل مينا الأسنان. فإذا كنت تستخدمها بانتظام على اسنانك يجب أن تشطفها بعدها دائماً إما بالماء أو بيروكسيد الهيدروجين.

استخدام الفراولة لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة والمركبات الأخرى التي يمكن أن تفيد صحة أسنانك.

بالإضافة إلى غيرها من الأطعمة الصحية التي تقوي الأسنان وتحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

أسباب اصفرار الاسنان

بعد معرفة طريقة تبيض الاسنان لابد من المحافظة على أسنانك بيضاء حتى لا تعود للاصفرار مرة أخرى، فما هي الأسباب التي يمكن أن تجعل أسنانك صفراء؟

  • شرب القهوة أو الشاي لأنها مشروبات تلون الأسنان وسبب تترقق طبقة المينا.
  • تدخين السجائر
  • ترقق طبقة المينا في الأسنان بسبب الشيخوخة
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي وهذا يشمل تناول الكثير من الأطعمة المصنعة عالية الحمض بما في ذلك المشروبات الغازية والصودا والحلوى أو بعض الفواكه في بعض الأحيان. بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية التي يمكن أن تزيد من ترقق طبقة المينا في الأسنان بسبب احتوائها على الأحماض.
  • جفاف الفم لأن عدم وجود اللعاب يعني حماية أقل لطبقة المينا.
  • التنفس من خلال الفم وليس الأنف لأن هذا يؤدي لجفاف اللعاب.
  • استخدام المضادات الحيوية.
  • الإفراط في استخدام الفلورايد، خاصة إذا كنت قد بدأت هذه العادة منذ طفولتك.
  • عوامل وراثية.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق