اخبار تركيا

تركيا تنعش جمهورية مولدوفا بمئات المشاريع فيها

    arabonlineinvestments.    قال مكتب الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا” في العاصمة المولدوفية “كيشيناو” إنّ المشاريع التي نفّذتها، الوكالة خلال الــ 24 عاما الأخيرة في مولدوفا بلغت ما يزيد عن 400 مشروع اشتملت على قطاعات حياتية مختلفة.

وأشار المكتب إلى أنّه منذ تاريخ تأسيسه في 15 حزيران / يونيو عام 1994، وحتى اللحظة، نفّذ في جمهورية مولدوفا العديد من المشاريع والفعاليات التي اشتملت على قطاعات التعليم، والصحة، والمياه، والزراعة، مرورا بالعديد من مشاريع تطوير البنى التحتية الإدارية والمدنية.

وبحسب المكتب فقد دفعت المشاريع التي نفّذتها الوكالة في مولدوفا بالمئات من الخبراء والإداريين المولدوفيين وممثلي القطاعات المختلفة إلى المشاركة في الندوات والمعارض والمؤتمرات التي تمّ تنظيمها في تركيا.

أبرز المشاريع الرئيسية التي نفّذتها تيكا في مولدوفا

فيما يخص البنى التحتية، بدأت تيكا، وبتعليمات صادرة من الرئيس التركي”رجب طيب أردوغان”، بأعمال الصيانة والترميم على المبنى الرئاسي في مولدوفا، وذلك عقب تضرّره جراء المظاهرات والاحتجاجات التي شهدتها البلاد عام 2009.

وبلغ إجمالي المساحة التي تمّ ترميمها وصيانتها من قبل الوكالة 15 ألف متر مربع، حيث أجرت تعديلات على المبنى الرئاسي، بالإضافة إلى مكتب الرئيس، وصولا إلى العديد من الغرف الخاصة بالاجتماعات الرسمية.

القطاع التعليمي

أما في القطاع التعليمي، فقد أنشأت الوكالة في منطقة “غاغاوزيا” حضانة للأطفال، أسمتها بـ حضانة “نصر الدين خوجا”، وذلك بهدف توفير مرحلة تمهيدية ملائمة لأطفال العوائل المهاجرة، قبيل بدئهم في مرحلة التعلّم النظامية.

وتؤمّن الحضانة، التي تمّ توفير أثاثها والمستلزمات التعليمية فيها من قبل الوكالة نفسها، المبيت والخدمات التعليمية لـ 72 طفلا ممن تتراوح أعمارهم ما بين الـ 3 والـ 7، وذلك كخطوة أولية، واضعة ضمن أهدافها تعريف الأطفال بالثقافة التركية منذ نعومة أظافرهم.

إنشاء مجمع “رجب طيب أردوغان” التعليمي
وأتمت تيكا الدراسة النهائية للمشروع الرامي إلى إنشاء مجمّع تعليمي في العاصمة الغاغاوزية “كومرات”، والذي من المقرر أن يحمل اسم الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

ويسعى المجمّع الذي خُصّصت له المساحة المطلوبة منذ نيسان 2017، إلى إنشاء مراكز تعليمية، وصالات رياضية، تؤمّن للفئة الشبابية فرصة الحصول على تعليم عصري ومتطور، وسط قاعات مجهّزة بأحدث المستلزمات العصرية.

ويشتمل المجمّع الذي يهدف إلى توفير التعليم لـ 500 طالب، على مبنى تعليمي، وسكنين طلابيين، وصالة رياضية تتسع لـ 452 متفرّجا، وملاعب لكرة القدم وكرة السلة والطائرة والمضرب، وصالة مؤتمرات تتسع لـ 270 شخصا، وصالة طعام تتسع لـ 352

القطاعات الصحية

وفيما يتعلق بالقطاع الصحي، فقد أنشأت “تيكا” في العاصمة “كومرات” مركزا طبيا للتشخيص والعلاج، أسمته باسم العالم الكيميائي التركي “عزيز سنجار” الحائز على جائزة نوبل لليكمياء.

ويرنو المركز إلى تقديم خدمات صحية عالية المستوى لسكّان أوروبا الشرقية بشكل عام، ولمولدوفا وغاغاوزيا على نحو خاص، حيث يتألف من طابقين اثنين يتسع لـ 56 سريرا.

وجٌهّز المركز الذي تمّ إنشاؤه على مساحة 6 آلاف و800 متر مربع، بأحدث الأجهزة الطبية، حيث يهدف إلى توفير الخدمات الصحية الأساسية، إلى جانب الاهتمام بطب الأطفال، والأشعة والتصوير المقطعي، وغيرهم من الخدمات الأخرى.

ومن المتوقّع أن يصل أعداد الذين سيستفيدون سنويّا من الخدمات الصحية التي يوفّرها لهم المركز إلى 40 ألف شخص.

دار “رجب طيب أردوغان” للمسنين
وكذلك أنهت الوكالة أعمال الترميم والصيانة الخاصة بدار المسنين، والتي تأوي عوائل الشبّان الذين هاجروا إلى الخارج منذ عام 1972 بدافع العمل.

وكانت تيكا قد أجرت عملية توسيع في الدار التي أطلقت عليه رئاسة بلدية كومرات اسم “رجب طيب أردوغان”، والتي تمّ افتتحاها من قبل وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”.

المصدر: arab-turkey

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق