الخدمات السياحيةالنقل والتنقل في تركيا

بطاقة اسطنبول للتنقل Istanbul Kart أو مايعرف بـAkbil

بطاقة اسطنبول Istanbul Kart 

هي عبارة عن بطاقة الكترونية مسبقة الدفع قابلة لشحن الرصيد يمكنك شراء هذه البطاقة أول مرة (بدون أي رصيد) مقابل 6 أو 7 ليرات تركية من معظم

بطاقة اسطنبول العامة للمواصلات

مواقف الباصات العامة أو من خلال المحلات الصغيرة المنتشرة في الشوارع (الأكشاك) وبعد شراء البطاقة يمكنك تعبئتها بالمبلغ الذي تريده مثلاً 5 ليرات أو 15 ليرة أو أي مبلغ تريده .

تم البدء في العمل بهذه البطاقة في عام 2009 ويوجد بعض المقترحات بأن يتم استخدام هذه البطاقة أيضاُ في المستقبل كبطاقة دخول للحفلات والمسرحيات والمتاحف وغيرها من الفعاليات في المدينة .

يمكنك أن تجد أماكن إعادة التعبئة للبطاقة في معظم مواقف الباصات العامة أو في محطات الميترو أو النفق أو القطارات وكذلك في محطات انطلاق البواخر أبحث عن الجملة التالية : Akbil Dolum Noktası

ويمكنك شحن الرصيد من خلال النوافذ المخصصة أو عن طريق استخدام الجهاز الالكتروني المخصص والموجود في معظم تلك الأماكن .

ان هذه البطاقة تعمل في كافة وسائل النقل العامة من باصات و بواخر وميترو وغيرها .

و أيضاً من مميزات هذه البطاقة أنك سوف تحصل على تخفيض من 10% الى 25% على تلك المواصلات المدرجة أعلاه .

يوجد لهذه البطاقة عدة أنواع وفئات منها :

عملية الدفع بالبطاقة

البطاقة العادية بطاقات اسطنبول : وهي البطاقة التي تكلمنا عنها سابقاً

البطاقة الزرقاء Mavi Kart : وهي بطاقة كلقتها 155 ليرة تركية و يمكنك استخدامها بعدد غير محدود خلال شهر واحد

بطاقات التخفبض للموظفين : وهي بطاقة تحتوي على تخفبض كبير و هي خاصة بالموظفين المتقاعدين الحكوميين

بطاقات الطلاب : أيضا عبارة عن بطاقة خاصة بالطلاب في المدينة سواء طلاب جامعات أو مدارس تمكتك الحصول على نسبة تخفيض حوالي 60% أو أكثر على كافة وسائل المواصلات في المدينة.

ملاحظات
في حالة الصعود الى الباص بدون البطاقة أو ان كانت البطاقة لا تمتلك الرصيد الكافي فلا يمكنك الطلب من السائق أن يقوم بالدفع عنك , عوضاً عن ذلك يمكنك سؤال أي راكب بأن يعيرك بطاقته لتقوم أنت باستخدامها و من ثم يمكنك إعطائه المبلغ المقتطع منها .

في معظم الأعياد العامة في تركيا تصبح المواصلات مجانية أو مخفضة وكذلك في أول يوم من أيام العام الدراسي .

يوجد أنواع أخرى من البطاقات والتي تكون مخصصة للاستخدام مرة واحدة أو مرتين ونحن لا ننصح بها حيث أنها لا تخضع لأي تخفبضات.

يمكنك معرفة رصيدك المتبقي وكلفة الصعود في المواصلات عن طريق الشاشة الموجودة في الات الدفع حيث يظهر بالسطر الأول المبلغ المقطوع والسطرالثاني الرصيد المتبقي في البطاقة.

جهاز تعبئة رصيد البطاقة

عند استخدامك للبطاقة أكثر من مرة بفارق توقيت أقل من ساعتين سوف تحصل على خصومات أخرى مثلاً :

تم ركوب القطار في القسم الأسيوي و تم الدقع عن طريق البطاقة 2 ليرة تركية ثم قمت بالصعود على متن الباخرة المتجهة الى الطرف الأوربي من المدينة وبالتالي سوف يتم احتساب سعر الباخرة بتخفيض حوالي 25 قرش تركي ثم قمت بالصعود في الميترو وبالتالي أيضا سوف تحصل علىتخفيض اخر حوالي 50 قرش تركي وهكذا حتى 5 مرات .

أي يتم احتساب خط مسير واحد حتى وصولك للمنطقة التي تريدها.

تعتبر السياحة فى تركيا الان أحد اعمدة الاقتصاد التركى خاصة فى العقود الاخيرة الامر الذى جعل تركيا تحتل المركز فى السياحة عالميا
كما تتمتع المناطق السياحية فى تركيا والمطلة على بحر ايجة والبحر الابيض المتوسط بمناخ البحر الابيض المعتدل والدافئ وصيف حار وجاف شتاء الى رطب وبارد أما الاماكن المطلة فى تركيا على البحر الاسود فمناخها محيطى دافئ ورطب صيفا وبارد رطب شتاء

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق