أخبار التعليميةالخدمات التعليمية

برامج ممولة كليا وجزئيا لللاجئين فى ألمانيا The DAFI programme

أخر موعد للتقديم : التقديم مفتوح باستمرار على مدار السنة

مكان البرنامجألمانيا

لغة الدراسهالالمانية و الانجليزية

تعريف البرنامج : تقدم المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين -في نطاق محدود- للاجئين منح دراسية على مستوى التعليم العالي في جامعات و مؤسسات تعليمية متعددة التخصصات  (DAFI) عبر صندوق مبادرة ألبرت أينشتاين الأكاديمية الألمانية لللاجئين. حيث تتولى الحكومة الفيدرالية الألمانية  مسألة تمويل هذا البرنامج الذي يهدف إلى تزويد اللاجئين بالاستقلال الذاتي من خلال إكسابهم المؤهلات المهنية التي تفتح لهم أبواب التوظيف في المستقبل. مع العلم أن المفوضية تفضل عودة الطلبة الخريجين إلى بلادهم والمساهمة في إعادة إعمارها بعد انتهاء البرنامج

تفاصيل البرنامج :

يجب أن يتمتع المتقدمين بحق التعبير والكلام بوضوح وصراحة عن أسباب اختيارهم لمجال الدراسة الذي اختاروه، وما يأملوه من هذا المجال في تأمين فرص عمل مستقبلية في بلد اللجوء وعند ترحيلهم إلى أوطانهم. هذه المنح الدراسية موجهه بالتحديد  للطلبة الراغبين بالتسجيل في برامج دراسية تمتد لأربع سنوات أو أقل.، ونظرًا إلى أن التمويل محدود، ويحاول البرنامج تقديم أكبر عدد ممكن من المنح الدراسية، لذا فإن برامج الدراسة الجامعية الكاملة في مجال الطب والمجالات المماثلة لن يتم تضمينها ضمن برنامج المنح الدراسية. ولكن يستثنى من ذلك الطلبة اللاجئين الذين أكملوا تعليمهم في بلدهم الأصلي

* هل تتوافر المنح الدراسية  DAFI في جميع البلدان؟

تتوافر  المنح الدراسية DAFI فقط في البلدان النامية أو في البلدان التي تمر بمرحلة انتقالية.

وتتاح البرامج الدراسية في DAFI في معظم البلدان النامية التي يوجد فيها عدد كبير من الللاجئين، وفي إفريقيا وآسيا. ويتوافر عدد محدود من المنح الدراسية في برنامج DAFI في كل من أوروبا الشرقية و أمريكا اللاتينية. ويصل عدد اللاجئين المستفيدين من البرنامج في كل عام ما يزيد عن 1.000 لاجئ. ونظرًا للنطاق المالي المحدود للبرنامج، فإن المنافسة على المنح الدراسية عالية، ونسبة محدودة فقط من المرشحين المؤهلين سيتم قبولهم في البرنامج. ولذلك، فإن معايير اختيار المتقدمين ستكون صارمة.

الدول المستهدفة :

مصر, سوريا, العراق, الاردن, لبنان, تونس, الجزائر, المغرب, السودان, الصومال, جيبوتي, موريتانيا, تركيا, ايران, جزر القمر

شروط التقديم :

  1. أن يكون المتقدم لاجئ يحمل شهادة لجوء معترف بها.
  2. أن يكون قد أكمل بنجاح المرحلة الإعدادية والثانوية في مدراس تابعة لمخيمات اللاجئين، أو في مدارس إقليمية موجودة إما في البلد الأصلي او في بلد اللجوء للمتقدم.
  3. لا يمتلك أي من طرق الدعم التي تساعده على إكمال دراسته الجامعية.
  4. أن يختار مجال دراسة يساعده في الحصول على فرصة عمل في بلده الأصلي.
  5. أن لا يكون قد تجاوز 28 سنة عند بدء العام الدراسي. (ما عدا طلاب المجالات الطبية أو البرامج التعليمية الممتدة لفترة قصيرة المقدمة للمعلمين ممن لهم خبرات عملية أو توظيفية سابقة.)
  6. أن يختار مجال دراسي يمتد إلى 3 أو 4 أعوام دراسية.

مميزات البرنامج :

ما الجوانب والمصاريف التي تغطيها المنحة الدراسية؟

قد يغطي برنامج  DAFI جميع التكاليف والمصاريف بصورة كاملة أو جزئية، ويتحدد ذلك في ضوء احتياجات الطلبة اللاجئين، وسياسة البلد.

  • تكاليف الدراسة / التسجيل: تغطي المنحة الدراسية في الأحوال العادية جميع مصاريف الدراسة والتسجيل. في بعض الدول، يدفع الطلبة اللاجئون الرسوم ذاتها التي يدفعها الطلبة الدوليين.
  • بدل الإقامة:يحصل جميع الطلبة على بدل إقامة
  • تعويضات الطلبة السنوية:يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الطلبة ليس لهم حق بالحصول على جميع التعويضات المقدمة. والامر فى جميع الاحوال يعتمد على حالة الطالب المادية

طريقة التقديم

  • إذا كان برنامج DAFI متاح في بلدك الذي تتواجد فيه، وانت متوافر بك جميع الشروط المطلوبة، فعليك أن تملأ استمارة التقديم (طلب الدعم التعليمي) وتقديمه إلى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. تتوافر طلبات التقديم في جميع المكاتب والمراكز التابعة للمفوضية، ويمكنك تقديم الطلب في أي من هذه المكاتب والمراكز.
  • ملحوظة: لا تقدم طلبك إلى مراكز المفوضية في جنيف. وفي حال وجود أي استفسارات أو تساؤلات، يرجى الاتصال بأقرب مكتب تابع للمفوضية.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق